رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد 18 عاما.. شاهد : بول بريمر يعترف بالخطأ الذي ارتكبه الأمريكان بعد سقوط بغداد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تحدث الحاكم الأمريكي للعراق بعد سقوط نظام صدام حسين، بول بريمر ، لأول مرة بعد مرور 18 عاماً ، عن الخطأ الذي ارتكبته أمريكا حيث تركوا قصور صدام والمؤسسات الحكومية "فريسة للنهب والسلب" بعد سقوط بغداد .
وقال بريمر في برنامج " السطر الأوسط :" إن ما حدث في العراق من نهب للمؤسسات والقصور ، يُظهر أننا لم نقم بتوفير الأمن كقوة إحتلال ، فجنودنا كانوا جزء من المشكلة التي شهدتها عند وصولي بغداد حيث كٌنا نمتلك 40 ألف جندياً في بغداد وضواحيها ، والنهب كان قائماً على قدم وساق وجنودنا لم يكن لديهم أوامر بإيقاف النهب في الوقت الذي كان علينا إيجاد طريقه لإيقافه ".
حماية آبار النفط وترك المؤسسات العراقية للنهب والسرقة
وعن حماية آبار النفط مقابل ترك المؤسسات العراقية للنهب والسرقة دون حماية ، أكد بريمر :" نحن لم نبذل الكثير من الوقت والكوادر في حماية النفط فخلافاً لتجربة حرب الخليج الأولى لم يقم جنود صدام بمهاجمة الآبار وقد توقعنا فعل ذلك هذه المرة ولكن لم يفعلوا ، لذلك لم تقم قواتنا بحماية كل الآبار وحافظنا على وزارة النفط وضرورة أن يعود الإنتاج لطبيعته ".
وأضاف بريمر :" أخبرت فريقي عن مشاهد النهب التي رأيتها منذ خروجي من المطار ، فالمباني تحترق والناس يسرقون الاساس من الوزارات ، بينما نحن لم نقم بفعل شيء ، وسألت فريقي " لدينا 40 ألف جندي ربما علينا إطلاق النار على اللصوص ؟ " ، والإعلام سرب سؤالي لفريقي بأنه عبارة عن أوامر وهذا غير صحيح فنحن لم نفعل ذلك كما أنني ليس لدي السلطة لفعل ذلك ".
السلطة العراقية بعد الاحتلال
وكشف بريمر عن سبب تمسكه بعدم تسليم العراقيين زمام الأمور بعد الاحتلال ، قائلاً :" تحدثت من الرئيس الأمريكي ونائبه وعدد من العاملين بوزارة الخارجية الأمريكية ، وكان الجميع بحكم معرفتهم للعراق مٌتفقين على أن تسليم السلطة للعراقين لن تتم في وقت سريع ، والسبب الرئيسي عدم امتلاكنا لرؤية واضحة ، فمعظم من تحدثنا معهم من المعارضة العراقية بعضهم عاش خارج العراق لمدة تزيد عن 30 عاماً ، وكان هاجسنا الأكبر وسؤالنا الأهم كيف سنجد الآليات السياسية التي ستحظى بدعم غالبية العراقيين ، وكان يجب ان نتأكد أن من سنُعطيه السلطة سيكون مناسب لنا وهذا يتطلب الكثير من الوقت ".

arrow up